الأجـــــور المضاعفة فـــي الميـــزان
1 – الصلاة في الحرم المكي :
ركعتان في المسجد = 200 ألف ركعة , أي صلاة النوافل في 46 سنة
كاملة وصلاة 10 ركعات = 230 سنة أي مليون ركعة - وصلاة المرأة في بيتها أفضل من
الصلاة في المسجد الحرام والمسجد النبوي .الدليل
: قال رسول الله صلى الله عليه وسلمصلاة
في مسجدي أفضل من ألف صلاة فيما سواه إلا المسجد الحرام و صلاة في المسجد الحرام
أفضل من مائة ألف صلاة فيما سواه . ( صحيح ) انظر حديث رقم : 3838 في صحيح الجامع
. خير صلاة
النساء في قعر بيوتهن ( صحيح ) انظر حديث رقم : 3311 في صحيح الجامع .
2- صلاة الجمعة :
ثوابها بكل خطوة يخطوها صيام سنة وقيامها . والمرأة التي تحث زوجها
وأطفالها على هذه الصلاة والإسراع إليها فلها نفس الثواب .الدليل:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم" من غسل يوم
الجمعة و اغتسل ثم بكر و ابتكر و مشى و لم يركب و دنا من الإمام و استمع و أنصت و
لم يلغ كان له بكل خطوة يخطوها من بيته إلى المسجد عمل سنة أجر صيامها و قيامها
" . ( صحيح ) انظر حديث رقم : 6405 في صحيح الجامع .
3 – صلاة الجماعة:
من صلى الفجر والعشاء في جماعة فثوابه كقيام ليلةالدليل
: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " من صلى العشاء في جماعة كان كقيام
نصف ليلة و من صلى العشاء و الفجر في جماعة كان كقيام ليلة "(
صحيح ) انظر حديث رقم : 6342 في صحيح الجامع . كذلك
فهي كحجة .الدليل : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
4 – الصلاة في مسجد قباء :
صلاة ركعتين في مسجد قباء ثوابها كعمرة .الدليل
: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " الصلاة في مسجد قباء كعمرة
" . ( صحيح ) انظر حديث رقم : 3872 في صحيح الجامع .
5 – صلاة الإشراق :
ثوابها كحجة وعمرة تامة .الدليل
: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من صلى الفجر في جماعة ثم قعد يذكر
الله حتى تطلع الشمس ثم صلى ركعتين كانت له كأجر حجة و عمرة تامة تامة تامة
." ( صحيح ) انظر حديث رقم : 6346 في صحيح الجامع .
6 – صلاة الضحى :
ثوابها أداء الصدقة عن 360 مفصل في الإنسانالدليل
: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " على كل سلامى من ابن آدم في كل يوم
صدقة و يجزي عن ذلك كله ركعتا الضحى . " ( صحيح ) انظر حديث رقم :
4035 في صحيح الجامع .
7 – صلاة النافلة في السر :
تعدل صلاته أمام الناس بخمس وعشرين مرة .الدليل
: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" صلاة الرجل تطوعا حيث لا يراه
الناس تعدلصلاته على أعين الناس خمسا و عشرين . " ( صحيح ) انظر حديث
رقم : 3821 في صحيح الجامع . وعن زيد بن ثابت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم
قال: " صلاة المرء في بيته أفضل من صلاته في مسجدي هذا إلا المكتوبة " (
صحيح ) .
8 - الاعتمار في رمضان :
تعدل حجة مع رسول الله صلى الله عليه وسلم :الدليل
: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لامرأة من الأنصار : " فإن عمرة في
رمضان تعدل حجة معي . " رواه البخاري
9- التسبيح المضاعف :
عن جويرية، أن النبى صلى الله عليه وسلم خرج من عندها بكرة حين صلى
الصبح، وهى فى مسجدها. ثم رجع بعد أن أضحى، وهى جالسة. فقال "ما زلت على
الحال التى فارقتك عليها؟"قالت: نعم. قال النبى صلى الله عليه وسلم" لقد قلت بعدك
أربع كلمات، ثلاث مرات. لو وزنت بما قلت منذ اليوم لوزنتهن: سبحان الله وبحمده،
عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته" رواه مسلم
10 – الصدقة الجارية :
كالمساعدة في بناء مسجد أو بئر أو مدرسة أو ملجأ أو تربية الأطفال
على الدين الصحيح أو نصح الآخرين ودعوتهم إلى الله الدليل
: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إذا مات الإنسان انقطع عمله إلا
من ثلاث صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له . " ( صحيح ) انظر
حديث رقم : 793 في صحيح الجامع .
11 – قضاء حوائج الناس :
ثوابها يعدل الاعتكاف شهرا في المسجدالدليل
: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ولأن أمشي مع أخي المسلم في حاجة
أحب إلي من أن أعتكف في المسجد شهرا . " ( حسن ) انظر حديث رقم : 176 في صحيح
الجامع .
12 – احتساب الأعمال لله :
كاحتساب النوم للتقوي لصلاة الليل و صلاة الفجر , واحتساب الأكل
والشرب للتقوي للكسب الحلال منعا لسؤال الناس وحماية لأطفاله وزوجاته من الفقر ,
أو للإنفاق على المحتاجين ... وهكذا ..الدليل
: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من أتى فراشه و هو ينوي أن يقوم
يصلي من الليل فغلبته عينه حتى يصبح كتب له ما نوى و كان نومه صدقة عليه من ربه
. " ( حسن ) انظر حديث رقم : 5941 في صحيح الجامع .وقال
رسول الله صلى الله عليه وسلم : إنما الأعمال بالنيات و إنما لكل امرئ
ما نوى .( صحيح ) انظر حديث رقم : 2319 / 1 في صحيح الجامع .
13 - الجهاد بالمال والنفس :
قدم الله ثواب الجهاد بالمال عن النفس , وأجره كصيام شهر وقيامهالدليل
: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" من رابط يوما و ليلة في سبيل الله
كان له كأجر صيام شهر و قيامه . "
( صحيح ) انظر حديث رقم : 6259 في صحيح الجامع . وفي
رواية : من رابط ليلة في سبيل الله كانت له كألف ليلة صيامها و قيامها . (
حسن ) انظر حديث رقم : 5915 / 1 في صحيح الجامع وهذا حديث مستدرك من الطبعة الأولى
قال الألباني في صحيح النسائي رقم : 3170 ( حسن ) .
14 - تعدد النوايا في الأعمال :
على
سبيل المثال : عند زيارة أهل الزوج لوجه الله فيمكن إدخال عدة نوايا لهذا العمل1
- نية رضاء الله2
– نية إرضاء الزوج لأنه من إرضاء الله3
– نية صلة الرحم4
– نية تهادوا تحابوا5
– إعانتهم في مرضهم – ثواب زيارة المريض –6
- صواب قضاء حاجة لمساعدتهم إن كان هناك زوار7
– نية إدخال السرور عليهم8
– التخفيف عنهم بالأحاديث التي تدل على تخفيف الذنوب ورفع الدرجات وأجر الصبر ….
وهكذا .قال
رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إنما الأعمال بالنيات و إنما لكل
امرئ ما نوى . " ( صحيح ) انظر حديث رقم : 2319 / 1 في صحيح الجامع . وقال
رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أحب الناس إلى الله أنفعهم .
" ( حسن ) انظر حديث رقم : 176 في صحيح الجامع.
15 – الصبر على البلاء :
ثوابه عظيم جدا حتى أن المعافون يوم القيامة يتمنون أن لو قرضوا
بالمقاريض مما يرون من جزيل الثواب .الدليل
: قال الله تعالى : {إ ِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُم بِغَيْرِ حِسَابٍ }وقال
رسول الله صلى الله عليه وسلم :ليودن أهل العافية يوم القيامة أن جلودهم
قرضت بالمقاريض مما يرون من ثواب أهل البلاء .( حسن ) انظر حديث رقم : 5484 في
صحيح الجامع . وقال
رسول الله صلى الله عليه وسلم :إذا ابتلى الله العبد المسلم ببلاء في
جسده قال الله عز و جل : أكتب له صالح عمله فإن شفاه غسله و طهره و إن قبضه غفر له
و رحمه . ( حسن ) انظر حديث رقم : 258 في صحيح الجامع .
16 - العمل الصالح أيام عشر ذي الحجة :
كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يوصي بإكثار العمل في هذه الأيامالدليل
: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما العمل في أيام أفضل منه في عشر ذي
الحجة و لا الجهاد في سبيل الله إلا رجل خرج يخاطر بنفسه و ماله فلم يرجع من ذلك
بشيء . ( صحيح ) انظر حديث رقم : 5548 في صحيح الجامع .
يتبع
1 – الصلاة في الحرم المكي :
ركعتان في المسجد = 200 ألف ركعة , أي صلاة النوافل في 46 سنة
كاملة وصلاة 10 ركعات = 230 سنة أي مليون ركعة - وصلاة المرأة في بيتها أفضل من
الصلاة في المسجد الحرام والمسجد النبوي .الدليل
: قال رسول الله صلى الله عليه وسلمصلاة
في مسجدي أفضل من ألف صلاة فيما سواه إلا المسجد الحرام و صلاة في المسجد الحرام
أفضل من مائة ألف صلاة فيما سواه . ( صحيح ) انظر حديث رقم : 3838 في صحيح الجامع
. خير صلاة
النساء في قعر بيوتهن ( صحيح ) انظر حديث رقم : 3311 في صحيح الجامع .
2- صلاة الجمعة :
ثوابها بكل خطوة يخطوها صيام سنة وقيامها . والمرأة التي تحث زوجها
وأطفالها على هذه الصلاة والإسراع إليها فلها نفس الثواب .الدليل:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم" من غسل يوم
الجمعة و اغتسل ثم بكر و ابتكر و مشى و لم يركب و دنا من الإمام و استمع و أنصت و
لم يلغ كان له بكل خطوة يخطوها من بيته إلى المسجد عمل سنة أجر صيامها و قيامها
" . ( صحيح ) انظر حديث رقم : 6405 في صحيح الجامع .
3 – صلاة الجماعة:
من صلى الفجر والعشاء في جماعة فثوابه كقيام ليلةالدليل
: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " من صلى العشاء في جماعة كان كقيام
نصف ليلة و من صلى العشاء و الفجر في جماعة كان كقيام ليلة "(
صحيح ) انظر حديث رقم : 6342 في صحيح الجامع . كذلك
فهي كحجة .الدليل : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
4 – الصلاة في مسجد قباء :
صلاة ركعتين في مسجد قباء ثوابها كعمرة .الدليل
: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " الصلاة في مسجد قباء كعمرة
" . ( صحيح ) انظر حديث رقم : 3872 في صحيح الجامع .
5 – صلاة الإشراق :
ثوابها كحجة وعمرة تامة .الدليل
: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من صلى الفجر في جماعة ثم قعد يذكر
الله حتى تطلع الشمس ثم صلى ركعتين كانت له كأجر حجة و عمرة تامة تامة تامة
." ( صحيح ) انظر حديث رقم : 6346 في صحيح الجامع .
6 – صلاة الضحى :
ثوابها أداء الصدقة عن 360 مفصل في الإنسانالدليل
: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " على كل سلامى من ابن آدم في كل يوم
صدقة و يجزي عن ذلك كله ركعتا الضحى . " ( صحيح ) انظر حديث رقم :
4035 في صحيح الجامع .
7 – صلاة النافلة في السر :
تعدل صلاته أمام الناس بخمس وعشرين مرة .الدليل
: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" صلاة الرجل تطوعا حيث لا يراه
الناس تعدلصلاته على أعين الناس خمسا و عشرين . " ( صحيح ) انظر حديث
رقم : 3821 في صحيح الجامع . وعن زيد بن ثابت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم
قال: " صلاة المرء في بيته أفضل من صلاته في مسجدي هذا إلا المكتوبة " (
صحيح ) .
8 - الاعتمار في رمضان :
تعدل حجة مع رسول الله صلى الله عليه وسلم :الدليل
: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لامرأة من الأنصار : " فإن عمرة في
رمضان تعدل حجة معي . " رواه البخاري
9- التسبيح المضاعف :
عن جويرية، أن النبى صلى الله عليه وسلم خرج من عندها بكرة حين صلى
الصبح، وهى فى مسجدها. ثم رجع بعد أن أضحى، وهى جالسة. فقال "ما زلت على
الحال التى فارقتك عليها؟"قالت: نعم. قال النبى صلى الله عليه وسلم" لقد قلت بعدك
أربع كلمات، ثلاث مرات. لو وزنت بما قلت منذ اليوم لوزنتهن: سبحان الله وبحمده،
عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته" رواه مسلم
10 – الصدقة الجارية :
كالمساعدة في بناء مسجد أو بئر أو مدرسة أو ملجأ أو تربية الأطفال
على الدين الصحيح أو نصح الآخرين ودعوتهم إلى الله الدليل
: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إذا مات الإنسان انقطع عمله إلا
من ثلاث صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له . " ( صحيح ) انظر
حديث رقم : 793 في صحيح الجامع .
11 – قضاء حوائج الناس :
ثوابها يعدل الاعتكاف شهرا في المسجدالدليل
: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ولأن أمشي مع أخي المسلم في حاجة
أحب إلي من أن أعتكف في المسجد شهرا . " ( حسن ) انظر حديث رقم : 176 في صحيح
الجامع .
12 – احتساب الأعمال لله :
كاحتساب النوم للتقوي لصلاة الليل و صلاة الفجر , واحتساب الأكل
والشرب للتقوي للكسب الحلال منعا لسؤال الناس وحماية لأطفاله وزوجاته من الفقر ,
أو للإنفاق على المحتاجين ... وهكذا ..الدليل
: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من أتى فراشه و هو ينوي أن يقوم
يصلي من الليل فغلبته عينه حتى يصبح كتب له ما نوى و كان نومه صدقة عليه من ربه
. " ( حسن ) انظر حديث رقم : 5941 في صحيح الجامع .وقال
رسول الله صلى الله عليه وسلم : إنما الأعمال بالنيات و إنما لكل امرئ
ما نوى .( صحيح ) انظر حديث رقم : 2319 / 1 في صحيح الجامع .
13 - الجهاد بالمال والنفس :
قدم الله ثواب الجهاد بالمال عن النفس , وأجره كصيام شهر وقيامهالدليل
: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" من رابط يوما و ليلة في سبيل الله
كان له كأجر صيام شهر و قيامه . "
( صحيح ) انظر حديث رقم : 6259 في صحيح الجامع . وفي
رواية : من رابط ليلة في سبيل الله كانت له كألف ليلة صيامها و قيامها . (
حسن ) انظر حديث رقم : 5915 / 1 في صحيح الجامع وهذا حديث مستدرك من الطبعة الأولى
قال الألباني في صحيح النسائي رقم : 3170 ( حسن ) .
14 - تعدد النوايا في الأعمال :
على
سبيل المثال : عند زيارة أهل الزوج لوجه الله فيمكن إدخال عدة نوايا لهذا العمل1
- نية رضاء الله2
– نية إرضاء الزوج لأنه من إرضاء الله3
– نية صلة الرحم4
– نية تهادوا تحابوا5
– إعانتهم في مرضهم – ثواب زيارة المريض –6
- صواب قضاء حاجة لمساعدتهم إن كان هناك زوار7
– نية إدخال السرور عليهم8
– التخفيف عنهم بالأحاديث التي تدل على تخفيف الذنوب ورفع الدرجات وأجر الصبر ….
وهكذا .قال
رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إنما الأعمال بالنيات و إنما لكل
امرئ ما نوى . " ( صحيح ) انظر حديث رقم : 2319 / 1 في صحيح الجامع . وقال
رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أحب الناس إلى الله أنفعهم .
" ( حسن ) انظر حديث رقم : 176 في صحيح الجامع.
15 – الصبر على البلاء :
ثوابه عظيم جدا حتى أن المعافون يوم القيامة يتمنون أن لو قرضوا
بالمقاريض مما يرون من جزيل الثواب .الدليل
: قال الله تعالى : {إ ِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُم بِغَيْرِ حِسَابٍ }وقال
رسول الله صلى الله عليه وسلم :ليودن أهل العافية يوم القيامة أن جلودهم
قرضت بالمقاريض مما يرون من ثواب أهل البلاء .( حسن ) انظر حديث رقم : 5484 في
صحيح الجامع . وقال
رسول الله صلى الله عليه وسلم :إذا ابتلى الله العبد المسلم ببلاء في
جسده قال الله عز و جل : أكتب له صالح عمله فإن شفاه غسله و طهره و إن قبضه غفر له
و رحمه . ( حسن ) انظر حديث رقم : 258 في صحيح الجامع .
16 - العمل الصالح أيام عشر ذي الحجة :
كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يوصي بإكثار العمل في هذه الأيامالدليل
: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما العمل في أيام أفضل منه في عشر ذي
الحجة و لا الجهاد في سبيل الله إلا رجل خرج يخاطر بنفسه و ماله فلم يرجع من ذلك
بشيء . ( صحيح ) انظر حديث رقم : 5548 في صحيح الجامع .
يتبع