الآلاف من طلاب الثانوية العامة وأسرهم يعيشون هذه الأيام في قلق الامتحانات وعمليات التصحيح وكيف تتم وهل هناك ضمانات لكي يحصل كل طالب علي حقه من الدرجات؟ 'آخر ساعة' ذهبت إلي الكنترول التقت بوزير التعليم أثناء جولته لمتابعة العمل هناك وكذلك المشرف العام علي امتحانات الثانوية العامة.. والقائمين علي التصحيح الذين أكدوا أن كل ما يكتبه الطالب في ورقة الإجابة حتي بالقلم الرصاص أو في الهوامش تتم قراءته وتصحيحه لضمان العدالة بين الجميع..
أكدوا أن هناك توزيعا موحدا للدرجات تلتزم به جميع لجان التصحيح.. مع تخصيص سؤال واحد لكل مصحح ولا يتم إغفال الحل حتي لو كان مشطوبا مراعاة لمصلحة الطالب.. وتجري مراجعة دقيقة لرصد الدرجات حتي لا يظلم أحد.. وأوضحوا أن هناك غرفة عمليات مركزية لتلقي أي شكاوي ورصدها والتعامل معها أولا بأول..
وقال وزير التعليم إنه لن يتم تحديد موعد للانتهاء من عملية التصحيح حتي تحصل كل ورقة إجابة علي حقها في التقييم.. وأن ارتفاع مؤشر النجاح في العينات العشوائية التي تم تصحيحها لعدد من المواد يدعو للتفاؤل.. ففي مادة اللغة العربية وصلت نسبة النجاح إلي 95 % وفي الفيزياء ارتفع لأكثر من 93 % والتربية الدينية الإسلامية والمسيحية 5،99 % واللغة الانجليزية 92 % والفرنسية 98 % والتفاضل والتكامل 96 % .
وأضاف الدكتور حسين كامل بهاء الدين: تعليماتي واضحة بعدم تحديد وقت للانتهاء من التصحيح.. حرصا علي مصلحة الطالب الذي يجب أن يأخذ حقه كاملا مع ضرورة تصحيح كل جزئية بورقة الإجابة والمسودات والإجابات المكررة أو المكتوبة بالرصاص أو حتي المشطوبة.. وفي حالة إجابة الطالب علي عدد من الأسئلة الاختيارية أكثر من المطلوب يتم تقدير جميع الإجابات وتؤخذ أعلي الدرجات بعدد الأسئلة المطلوبة ويشطب علي درجة السؤال الزائد ويكتب أمامه 'زائد'
وأوضح الوزير أن مشرف تقدير الدرجات لكل مادة مسئول عن حسن سير العمل بلجان تقدير الدرجات إداريا وفنيا.. وكذلك عن أي أخطاء في عملية التقدير أو المراجعة.. ويقوم مشرف التقدير قبل بدء التصحيح في كل مادة بمراجعة نماذج الإجابة للتأكد من وجود نموذج الإجابة لكل سؤال بورقة الأسئلة ومراجعة توزيع درجات الأسئلة للتأكد من أن مجموع الدرجات الموجودة بالنماذج هو النهاية الكبري للمادة مع أخذ نموذج لتوقيع جميع المصححين ومشرفي التقدير وتسليم نسخة من هذه النماذج إلي رئيس لجنة النظام والمراقبة.
وأضاف الدكتور بهاء الدين أن التعليمات تؤكد ضرورة تخصيص مقدار لكل سؤال في كل مادة بخلاف التعبير في اللغة العربية وجميع اللغات الأجنبية حيث يعهد بتقدير درجاته إلي لجان خاصة ويتم تشكيل كل لجنة من عضوين ولا توضع درجة كليه علي إجابة السؤال وإنما يلتزم بدرجات الأجزاء الواردة بنموذج الإجابة ويتم جمع الجزئيات بدقة وتوضع الدرجة الكلية في نهاية إجابة كل سؤال.. وعن الموعد المنتظر للانتهاء من عملية التصحيح وإعلان النتائج أكد الدكتور بهاء الدين أن الوزارة ملتزمة بعدم تحديد موعد لإعلان النتيجة حتي تكون الفرصة متاحة لمقدري الدرجات والمراجعين للعمل في جو هاديء دون تسرع لضمان الجدية والعدالة مراعاة لمصلحة الطلاب.. وقال: إن كل سبل الراحة تم توفيرها للمصححين في كنترولات القطاعات الإربعة خاصة الاستراحات وتجهيز بوفيه لكل كنترول به كل الامكانيات التي يحتاجها المعلم حتي لا يضطر أي مصحح للخروج من الكنترول..
وأضاف وزير التعليم: نسبة النجاح في تصحيح العينات العشوائية حتي الآن تعد موشرا جيدا يدعو للتفاؤل بنتيجة طيبة إن شاء الله.. ولقد بدأ التصحيح الشامل لمادة اللغة العربية ابتداء من الأحد الماضي بجميع الكنترولات.. في ذات الوقت يستمر المصححون في تقدير درجات الطلاب في المواد التي تم الامتحان فيها من خلال العينات العشوائية أولا والتي تمثل 5 % من إجمالي أوراق الإجابة والتي يتخذ في ضوء نتائجها القرار النهائي فيما إذا كان التصحيح سيستمر وفقا للقواعد الموضوعة مسبقا أم سيتم إعادة توزيع الدرجات المخصصة للأسئلة وفقا للصعوبة النسبية لكل سؤال وعدد الذين أجابوا عليه..
وحتي الآن لم يتم تعديل قواعد تقدير الدرجات في أي مادة من المواد التي بدأ تصحيحها وهي اللغة العربية والانجليزية والفرنسية والألمانية والإيطالية كلغة أولي وثانية بالإضافة إلي الفيزياء..
هذا وسوف تنتهي امتحانات المواد الاختيارية التي بدأ طلاب الثانوية العامة بالمرحلتين الأولي والثانية في أداء امتحاناتها يوم 30 يونيه الحالي.. وسوف يسنح للطلاب المصريين الذين يدرسون الثانوية العامة بإحدي الدول العربية بدخول الامتحان في مواد المستوي الرفيع التي ستتم يوم 30 يونيو وأن من حق الطالب اختيار مادة واحدة لدخول الامتحان فيها من بين مواد المستوي الرفيع الست وهي: اللغة العربية اللغة الأجنبية الأولي الجغرافيا الفلسفة والمنطق الأحياء الرياضيات.
أكدوا أن هناك توزيعا موحدا للدرجات تلتزم به جميع لجان التصحيح.. مع تخصيص سؤال واحد لكل مصحح ولا يتم إغفال الحل حتي لو كان مشطوبا مراعاة لمصلحة الطالب.. وتجري مراجعة دقيقة لرصد الدرجات حتي لا يظلم أحد.. وأوضحوا أن هناك غرفة عمليات مركزية لتلقي أي شكاوي ورصدها والتعامل معها أولا بأول..
وقال وزير التعليم إنه لن يتم تحديد موعد للانتهاء من عملية التصحيح حتي تحصل كل ورقة إجابة علي حقها في التقييم.. وأن ارتفاع مؤشر النجاح في العينات العشوائية التي تم تصحيحها لعدد من المواد يدعو للتفاؤل.. ففي مادة اللغة العربية وصلت نسبة النجاح إلي 95 % وفي الفيزياء ارتفع لأكثر من 93 % والتربية الدينية الإسلامية والمسيحية 5،99 % واللغة الانجليزية 92 % والفرنسية 98 % والتفاضل والتكامل 96 % .
وأضاف الدكتور حسين كامل بهاء الدين: تعليماتي واضحة بعدم تحديد وقت للانتهاء من التصحيح.. حرصا علي مصلحة الطالب الذي يجب أن يأخذ حقه كاملا مع ضرورة تصحيح كل جزئية بورقة الإجابة والمسودات والإجابات المكررة أو المكتوبة بالرصاص أو حتي المشطوبة.. وفي حالة إجابة الطالب علي عدد من الأسئلة الاختيارية أكثر من المطلوب يتم تقدير جميع الإجابات وتؤخذ أعلي الدرجات بعدد الأسئلة المطلوبة ويشطب علي درجة السؤال الزائد ويكتب أمامه 'زائد'
وأوضح الوزير أن مشرف تقدير الدرجات لكل مادة مسئول عن حسن سير العمل بلجان تقدير الدرجات إداريا وفنيا.. وكذلك عن أي أخطاء في عملية التقدير أو المراجعة.. ويقوم مشرف التقدير قبل بدء التصحيح في كل مادة بمراجعة نماذج الإجابة للتأكد من وجود نموذج الإجابة لكل سؤال بورقة الأسئلة ومراجعة توزيع درجات الأسئلة للتأكد من أن مجموع الدرجات الموجودة بالنماذج هو النهاية الكبري للمادة مع أخذ نموذج لتوقيع جميع المصححين ومشرفي التقدير وتسليم نسخة من هذه النماذج إلي رئيس لجنة النظام والمراقبة.
وأضاف الدكتور بهاء الدين أن التعليمات تؤكد ضرورة تخصيص مقدار لكل سؤال في كل مادة بخلاف التعبير في اللغة العربية وجميع اللغات الأجنبية حيث يعهد بتقدير درجاته إلي لجان خاصة ويتم تشكيل كل لجنة من عضوين ولا توضع درجة كليه علي إجابة السؤال وإنما يلتزم بدرجات الأجزاء الواردة بنموذج الإجابة ويتم جمع الجزئيات بدقة وتوضع الدرجة الكلية في نهاية إجابة كل سؤال.. وعن الموعد المنتظر للانتهاء من عملية التصحيح وإعلان النتائج أكد الدكتور بهاء الدين أن الوزارة ملتزمة بعدم تحديد موعد لإعلان النتيجة حتي تكون الفرصة متاحة لمقدري الدرجات والمراجعين للعمل في جو هاديء دون تسرع لضمان الجدية والعدالة مراعاة لمصلحة الطلاب.. وقال: إن كل سبل الراحة تم توفيرها للمصححين في كنترولات القطاعات الإربعة خاصة الاستراحات وتجهيز بوفيه لكل كنترول به كل الامكانيات التي يحتاجها المعلم حتي لا يضطر أي مصحح للخروج من الكنترول..
وأضاف وزير التعليم: نسبة النجاح في تصحيح العينات العشوائية حتي الآن تعد موشرا جيدا يدعو للتفاؤل بنتيجة طيبة إن شاء الله.. ولقد بدأ التصحيح الشامل لمادة اللغة العربية ابتداء من الأحد الماضي بجميع الكنترولات.. في ذات الوقت يستمر المصححون في تقدير درجات الطلاب في المواد التي تم الامتحان فيها من خلال العينات العشوائية أولا والتي تمثل 5 % من إجمالي أوراق الإجابة والتي يتخذ في ضوء نتائجها القرار النهائي فيما إذا كان التصحيح سيستمر وفقا للقواعد الموضوعة مسبقا أم سيتم إعادة توزيع الدرجات المخصصة للأسئلة وفقا للصعوبة النسبية لكل سؤال وعدد الذين أجابوا عليه..
وحتي الآن لم يتم تعديل قواعد تقدير الدرجات في أي مادة من المواد التي بدأ تصحيحها وهي اللغة العربية والانجليزية والفرنسية والألمانية والإيطالية كلغة أولي وثانية بالإضافة إلي الفيزياء..
هذا وسوف تنتهي امتحانات المواد الاختيارية التي بدأ طلاب الثانوية العامة بالمرحلتين الأولي والثانية في أداء امتحاناتها يوم 30 يونيه الحالي.. وسوف يسنح للطلاب المصريين الذين يدرسون الثانوية العامة بإحدي الدول العربية بدخول الامتحان في مواد المستوي الرفيع التي ستتم يوم 30 يونيو وأن من حق الطالب اختيار مادة واحدة لدخول الامتحان فيها من بين مواد المستوي الرفيع الست وهي: اللغة العربية اللغة الأجنبية الأولي الجغرافيا الفلسفة والمنطق الأحياء الرياضيات.
مصحح لكل سؤال
ويؤكد الدكتور حسن حسين ببلاوي المشرف العام علي امتحانات الثانوية العامة أن التعليمات واضحة بضرورة مرور ورقة الإجابة علي أكثر من مراجع وتخصيص مصحح لكل سؤال.. مما يعكس مدي الاهتمام بمستقبل أبنائنا الطلاب من جانب الوزارة.. وكذلك عدم تحديد موعد مسبق للانتهاء من التصحيح أو إعلان النتائج لإعطاء فرصة للمعلمين والمصححين داخل الكنترولات للقيام بواجبهم دون توتر أو ضغوط.
وأضاف موضحا: إن المشرف علي تقدير الدرجات لكل مادة مسئول شخصيا عن حسن سير العمل بلجان تقدير الدرجات إداريا وفنيا وكذلك عن أي أخطاء في عمليات التصحيح والمراجعة.. وأشار إلي أن المصحح يلتزم بنموذج الإجابة المعد.. وكذلك الدرجات المخصصة لكل جزئية في السؤال ويتم جمع الدرجات بدقة وتوضع الدرجة الكلية في نهاية كل سؤال.. وعند كتابة إجابة السؤال الواحد في أكثر من موضع يتم تسجيل الدرجة أمام الجزء الأخير علي أن يكتب المقدر أمام كل جزء تابع إجابة السؤال رقم كذا.. إما الإجابة المكررة أو المكتوبة بالرصاص أو المشطوبة فإن توجيهات الدكتور بهاء الدين بضرورة تقديرها جميعا علي أن يعطي الطالب الدرجة الأعلي ويشطب علي الإجابة المكررة ويكتب أمامها مكررة..
ويوضح المشرف العام علي امتحانات الثانوية العامة للطلاب الموقف في حالة إذا ما وجد بكراسة الإجابة ما يدل علي اسم صاحبها.. أو أن صاحبها ارتكب جريمة الغش أو احتوت الكراسة علي الفاظ تعد سبا أو مخلة بالآداب ففي هذه الحالة يتم وقف تداول الورقة وترفع مرفقا بها تقرير إلي المشرف العام علي تقدير الدرجات الذي يرفعها بدوره إلي رئيس النظام والمراقبة لإصدار قرار بشأن صاحب كراسة الإجابة..
تصحيح الاجابتين
ولقد التقت 'آخر ساعة' بعدد من المصححين والمراجعين الذين أشادوا بالجو النفسي الذي حققته لهم وزارة التعليم من خلال تجهيز لجان التصحيح واقامة سرادقات كبيرة تتسع لآلاف المصححين والمقدرين ووفرت عددا كبيرا من المراوح والمبردات مع وجود بوفية به كل الامكانيات..
محمد مجدي نجيب رئيس لجان تقدير الدرجات بكنترول الحلمية قال: النظام والدقة هما أساس العمل داخل كل حجرة أو صالة في الكنترول وكل حجرة تشمل لجنتين للتقدير ويتبعهما لجنة لمراجعة أعمالها.. كل لجنة تقدير بها مقدر ولكل سؤال مقدر.. أما التعبير في اللغة العربية واللغات الأجنبية فله أثنان من المقدرين حتي لا ينفرد مقدر واحد بتقييم أسلوب الطالب في سؤال التعبير مراعاة لمصلحة الطالب كما أن للتعبير مراجعا مستقلا لمراجعة درجة الطالب..
وفي حالة وجود سؤالين ليختار منهما الطالب سؤالا واحدا وأجاب الطالب علي السؤالين فإنه يتم تصحيح الاجابتين وتؤخذ أعلي الدرجتين..
وأضاف رئيس لجان تقدير الدرجات: أن تصحيح العينات العشوائية لكل مادة بدأ مباشرة في اليوم التالي لانتهاء الامتحان بها ويستمر لمدة يومين أو ثلاثة تقريبا وبعد الانتهاء من تصحيح العينات يتم رفع تقرير شامل لوزير التربية والتعليم عن نتائج تصحيح العينات في كل مادة فإذا جاءت النتائج طبيعية ولم تكن هناك شكوي من صعوبة بعض الأسئلة يأمر الوزير ببدء التصحيح الشامل. أما إذا كانت هناك شكاوي من سؤال بعينه واتفقت الآراء علي صعوبته تتم إعادة توزيع درجات المادة لصالح الطلاب ثم يبدأ التصحيح الشامل علي هذا الاساس..
ويؤكد منصور عامر المشرف العام علي تقدير مادة اللغة العربية والتربية الدينية الإسلامية أن التصحيح الشامل لمادة اللغة العربية والتربية الدينية الإسلامية يتم وفق ضوابط تم وضعها وتحديدها بحيث يحقق مبدأ تكافؤ الفرص بين جميع الطلاب ويأخذ كل طالب حقة كاملا.. وأضاف أن كل لجنة من لجان تقدير الدرجات تضم 1600 معلم للمرحلتين الأولي والثانية في مادة اللغة العربية منهم 1450 مهمتهم تقدير الدرجات و150 للإشراف والمراجعة. وبعد الانتهاء من تصحيح السؤال يقوم المراجعون بمراجعة كل الأسئلة للتأكد من حصول كل طالب علي درجته حسب نماذج الإجابة وتشدد تعليمات الدكتور حسين كامل بهاء الدين للمصححين علي عدم ترك أي كلمة يكتبها الطالب في كراسة الإجابة وتصحيح المسودات والإجابات المكررة وحتي الكتابة بالقلم الرصاص فالمهم المضمون وليس الشكل مراعاة لمصلحة الطلاب..
الالتزام بالتعليمات
ويقول محمود درويش المشرف علي تقدير درجات مادة اللغة الانجليزية.. أنه تم تخصيص 1200 مصحح بمن فيهم المستشارون والموجهون العامون والاوائل وتم تخصيص حوالي 522 مصححا للغة الفرنسية و 156 للألماني و 69 مصححا للايطالي و 14 للأسباني.. وأضاف أن عمليات تقدير الدرجات تستمر في جميع المواد حسب جدول تم وضعه لكل مادة.. أما التصحيح العام فإنه يجري دون تحديد موعد سابق للانتهاء منه. وأكد أنه لم يتم اكتشاف حالات غير عادية في أوراق العينات العشوائية التي تم تصحيحها للآن وأن المصححين كاملو العدد ويلتزمون بالتعليمات الخاصة بنماذج الإجابة ومراعاة مصلحة الطلاب في جميع مراحل التصحيح..
أمام لجان الامتحان
ومن أمام لجان الامتحانات كان لآخر ساعة هذه اللقاءات لرصد زأي الطلاب وأولياء أمورهم.
ففي أول يوم من الأسبوع الثاني أدي طلاب المرحلة الأولي امتحان التفاضل وحساب المثلثات، وكانت الشكوي العامة الأولي منذ بدء الامتحان.
يقول تامر رأفت: إن معظم الأسئلة قد جاءت صعبة ومعقدة وأن الكثير من الطلاب لم يستطع الإجابة عليها بينما تقول رنا شريف أن الامتحان فوق مستوي الطالب المتوسط، وما زاد الطين بلة أن الوقت يحتاج إلي أكثر من 3 ساعات بينما الوقت المخصص له ساعتان فقط.
كما اشتكت لمياء محمد وشيماء زكي وكثيرون بأن الوقت كان قصيرا جدا علي هذا الامتحان وإنه لو تم إعطاء وقت أطول كان يمكن أن يكون الامتحان أسهل ولكن ضيق الوقت زاد من حالة التوتر داخل اللجان..
تقرير الوزارة
بينما جاء تقرير مستشاري الرياضة الصادر عن وزارة التربية والتعليم لتقييم الأمتحان مؤكدا أن الطالب المتوسط يستطيع الاجابة عن أكثر من 70 % من الأسئلة والطالب الجيد يستطيع الاجابة عن 85 % من الأسئلة والطالب المتميز يستطيع الاجابة عن 100 % من الأسئلة.
وأضاف التقرير أن الورقة الامتحانية شاملة لجميع موضوعات المقرر والزمن المخصص يكفي للاجابة والمراجعة، وحدد بيان صادر عن اللجنة التناظر بين أسئلة امتحان التفاضل وحساب المثلثات ومثيلتها في الكتاب المدرسي ودليل التقويم ولا تخرج عما ورد بهما.
ق وقد شارك طلاب المرحلة الثانية زملاءهم من المرحلة الأولي من شكوي صعوبة امتحان التفاضل والتكامل أيضا حيث جاء الامتحان كما يجمع الكثير من الطلاب فوق مستوي الطالب المتوسط.
بينما أشار تقرير الرياضيات إلي أن امتحان مادة التفاضل والتكامل جاء من الكتاب المدرسي ودليل تقويم الطالب ولا توجد أي أسئلة معقدة أو عمليات رياضية صعبة والورقة الامتحانية مطابقة للمواصفات وأن الطالب المتوسط يستطيع الاجابة عن 85 % من الأسئلة المطلوب الاجابة عليها بل إن الزمن المخصص كاف لحل ومراجعة الأسئلة المطلوب الاجابة عنها..
فرحة الجبر
في امتحان الجبر والدين عادت الفرحة لتغطي وجوه الطلاب مرة أخري.. وخرج الطلبة والطالبات.. والسعادة تعلو وجوههم.. أكد الطلاب أن الامتحان بصفة عامة كان جيد المستوي ويستطيع الطالب المتوسط الاجابة علي أكثر من 80 % من الامتحان..
بينما تقول نورهان وأشجان وهما من طلاب القسم الأدبي أن الجزء (ب) من السؤال الثالث الخاص بالمتتابعات يحتاج إلي بعض التركيز والفهم والتحليل ولكني أعتقد أنها موجهة للطلبة المتميزين وطلاب القسم العلمي..
بينما تتابع صديقاتها أمنية وحنان كلامها الحمد لله استطعنا أن نعوض بعض ما فقدناه في امتحان التفاضل والتكامل مما أعاد لنا البسمة والثقة مرة أخري..
كما أكد تقرير اللجنة الفنية المكلفة بتقييم الامتحان أن ورقة الامتحان جاءت شاملة لجميع موضوعات المنهج المقرر وتتضمن مستويات معرفية متعددة منها التذكر والفهم والتطبيق وأن الزمن المخصص للاجابة كان كافيا للحل ومراجعة الأسئلة..
وعادت الفرحة أيضا لطلاب المرحلة الثانية الثانوية في امتحان الاحصاء والاقتصاد.. أجمع الكثيرون من الطلاب علي أن الامتحان في مستوي الطالب المتوسط.. وأن الوقت كاف جدا للاجابة علي كافة الأسئلة خاصة في امتحان الاقتصاد بينما اشتكي بعض الطلاب من صعوبة بعض أجزاء مادة الاحصاء..
فيقول محمد حسن بأن الوقت في الاحصاء غير كاف حيث إن السؤال الاجباري كان به أجزاء صعبة خاصة الجزئية (أ) المقسمة إلي 3 أجزاء و(ب) بينما يري زميله هشام مصطفي أن الامتحان جاء من كتاب النماذج الذي وزعته وزارة التربية والتعليم عليهم ولكنها علي حد قوله من الأجزاء الصعبة في هذا الكتاب بينما يري محمد نبيل أن الأرقام في المسائل كبيرة وتحتاج إلي حسابات ووقت أطول فهل من المعقول أن يكون امتحان التربية الدينية والقومية ساعتين وامتحان الاحصاء ساعة ونصفا فقط..
ويضيف منذ عدة أعوام كان امتحان الاحصاء والاقتصاد في ورقة واحدة. وإذا كان ذلك موجودا في امتحان اليوم لكان ذلك أفيد للطالب.. حيث إن امتحان الاقتصاد لا يحتاج الاجابة عليه أكثر من ساعة بينما الاحصاء كان يحتاج لوقت أطول فكان الطالب يمكن أن يستفيد من النصف ساعة في الامتحان الآخر..
ويعارضه صديقه إيهاب ويقول تقسيم الاحصاء عن الاقتصاد أفيد لمصلحة الطالب حيث يمكننا مراجعة معلوماتنا بعد انتهائنا من امتحان الاحصاء..
ونترك لجان الامتحان لنرصد تقرير وزارةالتربية والتعليم عن الورقة الامتحانية.. الامتحان يتكون من خمسة أسئلة الأول منها إجباري ويختار الطالب ثلاثة من الأربعة الأخري والزمن المخصص كاف للحل والمراجعة والامتحان عموما مطابق للمواصفات، 85 % من الأسئلة المطلوبة يستطيع الطالب المتوسط الاجابة عنها والطالب المتميز يستطيع الاجابة عنها جميعا. حيث تتضمن الورقة الامتحانية مستويات معرفية (تذكر فهم تطبيق